التعريف بدار الزهراء أعلام النساء المؤمنات أحكام المرأة والأسرة معجم ما ألف عن المرأة مجلةالزهراء(عليها السلام) قضايا المرأة البحوث والمقالات المستبصرات من هدي الزهراء المرأة والأسرة المرأة والصحة البدنية الطفل والتربية الأدب والقصّة المكتبة التخصصية المكتبة الصوتية الجلسات
وردت علينا عدة أسئلة من الاخت المحترمة ايمان من ماليزيا وإليها وإلى كل سائل نقدم هذه الأجوبة وذلك تقرّباً الى الله تعالى بشفاعة أهل البيت عليهم السلام
س 1 : متى اسلم ؟ ومتى مات ؟ كل من الآتي ! مع موجز سريع جداً للرواية من مصادر السنة في اسلامهم ووفاتهم (ان امكن) ؟
1 ـ ابو بكر ؟ ولد ابو بكر سنة (51 ق هـ) وتوفي سنة (13 هـ) وأسلم قبل ابي بكر خمسون نفراً ثم أسلم عمر ثم عثمان ، قبل الهجرة ، يقول الطبري في ج 1 ص 537 أجمع المسلمون على أنّ أول من اسلم هو علي بن ابي طالب فقد بعث النبي (صلى الله عليه وآله) يوم الأثنين وأسلم علي (عليه السلام) يوم الثلاثاء .
2 ـ عمر ابن الخطاب ؟ ولد عمر ابن الخطاب سنة (40 ق هـ) وتوفي سنة (23 هـ = 644 م) الأعلام للزرگلي ج 5 ص 45 وأسلم قبل الهجرة بخمس سنين .
3 ـ عثمان ؟ ولد عثمان سنة (47 ق هـ = 577 م) وتوفي سنة (35 هـ = 656 م) وأسلم قبل الهجرة بعد أن اسلم عمر وأبوبكر .
4 ـ خالد ابن الوليد ؟ مات خالد سنة (21 هـ = 642 م) وأسلم قبل فتح مكة هو وعمرو بن العاص (راجع الغدير) .
5 ـ أباذر الغفاري ؟ أسلم بعد أربعة وكان خامساً يضرب به المثل في الصدق وهو أول من حيا رسول الله (صلى الله عليه وآله) بتحية الاسلام ، توفي في 32 هـ في الربذة التي نفاه اليها عثمان بسبب اعتراضه على عدم تقسيم الأموال بالحق ( أعلام الزرگلي ج 2 ص 140 راجع ترجمته هناك) .
6 ـ سلمان الفارسي ؟ قال الزرگلي : سلمان الفارسي صحابي من مقدميهم توفي سنة (36 هـ الموافق 656 م) كان الرسول (صلى الله عليه وآله) يقول فيه : سلمان منا اهل البيت وسئل عنه علي (عليه السلام) فقال : امرؤ منا والينا اهل البيت ، أعلام الزرگلي ج 3 ص 111 .
7 ـ الاشتر ؟ امير من كبار الشجعان كان رئيس قومه شهد الجمل وصفين مع امير المؤمنين (عليه السلام) وولاه على مصر فقصدها فمات في الطريق مسموماً بواسطة جلاوزة عمرو بن العاص فقال فيه الامام (عليه السلام) رحم الله مالكاً فلقد كان لي كما كنت لرسول الله (صلى الله عليه وآله) . الاعلام ج 5 ص 259 .
8 ـ ابن مسعود ؟ صحابي من اكابرهم فضلاً وعقلاً وقرباً من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن السابقين للإسلام ، توفي سنة (32 هـ) الاعلام للزرگلي ج 4 ص 137 .
9 ـ المقداد ؟ ولد سنة (37 ق) صحابي من الابطال وهو أحد السبعة الذين كانوا أول من أظهر الاسلام وتوفي بالمدينة سنة (587 م) .
10 ـ سعد الوقاص ؟ توفي سنة (55 هـ) وهو أحد الستة الذين عينهم عمر للخلافة في السقيفة المشؤومة ، أقره عمر على الكوفة وأقره عثمان بعده ثم عزله فعاد الى المدينة سنة (132 هـ) الموافق (653 م) .
11 ـ سعيد العاص ؟ سعيد بن العاص بن امية بن عبد شمس توفي نحو 3 هـ وهناك سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن امية الأموي القرشي رجل آخر توفي سنة (59 هـ الموافق 679 م) .

س 2 : متى وأين ولد ومتى مات كل من الآتي ؟ وأي من الائمة (عليهم السلام) عاصروا ؟ وفي زمن اي خليفة كتبوا صحاحهم ومؤلفاتهم ؟
1 ـ البخاري : ت سنة (256 هـ) وفي الغيبة الصغرى .
2 ـ مسلم : ت سنة (261 هـ) في الغيبة الصغرى .
3 ـ أبو داوود : ت سنة (275 هـ) في الغيبة الصغرى .
4 ـ أحمد ابن حنبل : احمد بن محمد ولد (164 هـ) ببغداد وكان ابوه والي سرخس واليه ينتمي الحنابله ، توفي في زمن المتوكل ، وكان في زمن الامام العسكري (عليه السلام) وتوفي سنة 241 هـ .
5 ـ مالك : ولد سنة (93 هـ) وتوفي بالمدينة واليه تنسب المالكية سأله المنصور ان يجعل كتاباً للناس يحملهم على العمل به فصنف الموطّأ وكان عهد المنصور في عصر الامام الصادق (عليه السلام) .
6 ـ أبو حنيفة : النعمان بن ثابت ولد سنة (80 هـ) في الكوفة ونشأ فيها وقيل ان اصله فارسي ، وهو من تلامذة الامام الصادق (عليه السلام) لذا كان يقول (لولا السنتان لهلك النعمان) يريد السنتين اللتين حضر فيهما عند الامام الصادق (عليه السلام) . لكنه خالفه في معتقداته وآرائه ، وهو صاحب مدرسة الرأي والقياس المرفوض لدى مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) توفي سنة 150 هـ في عهد المنصور اي سنتين بعد وفاة الامام الصادق (عليه السلام) .
7 ـ ابن تيمية المقبور : احمد بن عبد الحليم المعروف بابن تيمية ولد سنة 661 هـ في حران وتحوّل به ابوه الى دمشق وطلب الى مصر من اجل فتوى افتى بها فسجن مدة ونقل الى الاسكندرية ثم اطلق فسافر الى دمشق سنة 720 وأطلق ثم اعيد ومات معتقلاً بقلعة دمشق جزاءً بما افتى من الفتاوى الباطلة المخالفة لشريعة محمد (صلى الله عليه وآله) فلعن في الدنيا والآخرة ، قُبّر في سنة 1263 هـ .
8 ـ النسائي : صاحب السنن ولد سنة 215 هـ اصله من نسا بخراسان واستوطن مصر مات في فلسطين ودفن في بيت المقدس وقيل خرج حاجاً فمات بمكة سنة 303 هـ كتب في خصائص الصحابة . فتكون وفاته في الغيبة الصغرى ، لأن الحجة (عج) (ولد سنة 255) وكانت غيبته الصغرى وله (عج) من العمر 67 سنة وأحد عشر شهراً في عهد الراضي العباسي كما يدعيه المسعودي في مروج الذهب .
9 ـ الحاكم النيسابوري : محمد بن عبد الله بن حمدوية ولد في نيسابور سنة 321 هـ وتوفي فيها سنة 405 ، اي كانت وفاته في الغيبة له كتاب مستدرك الصحيحين وغير ذلك .
10 ـ صاحب كنز العمال : ابن حسام الدين الهندي ت 975 هـ .
11 ـ صاحب سيرة ابن هشام : (وهل هو سنّي ام شيعي) ؟ سنّي .

س 6 : كم كان عمر الزهراء (عليها السلام) حينما :
هاجرت ؟ ولدت عليها السلام بعد البعثة بخمس سنين وكانت الهجرة بعد البعثة بثلاثة عشر سنة فيكون عمرها الشريف حين الهجرة ثمان سنوات.
تزوجت ؟ وعمرها (عليها السلام) تسع سنوات .
س 7 : اين قامت بتطبيب الرسول ؟ في المعركة أم عندما عاد الرسول ؟ ومن أزواج الرسول كانت معه يومها ؟
قامت بتطبيبه في واقعة أُحد بعد أن انتهت الحرب فكانت تغسل جراحات الرسول (صلى الله عليه وآله) وتضمدها وهو (صلى الله عليه وآله) يقول : « اشتد غضب الله على من أدمى وجه نبيه » السيرة الحلبيّة ج 2 ص 237 وغير ذلك من المصادر ، لم أجد من نساء النبي من حضرت في المعركة .
س 7 : كم كان عمر الزهراء (عليها السلام) حينما رفعت ما رمى ابو الحكم لعنه الله من الاوساخ على الرسول (صلى الله عليه وآله) ؟
روى مسلم والبخاري في الصحيح عن عبد الله قال : بينما رسول الله (صلى الله عليه وآله) ساجد وحوله ناس من قريش اذ جاء عقبة بن أبي معيط بسلى جزور فقذفه على ظهر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلم يرفع رأسه جاءت فاطمة فأخذته عن ظهره ودعت على من صنع ذلك فقال الرسول (صلى الله عليه وآله) : « اللهم عليك الملأ من قريش أبا جهل بن هشام وعقبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وشيبة بن ربيعة وامية بن خلف ، أو أبي بن خلف » قال عبد الله فلقد رأيتهم قتلوا في يوم بدر فألقوا في القليب وكانت واقعة بدر في السنة القمرية الثانية . وشهادة الزهراء (عليها السلام) 11 قمري وقد حدثت هذه القصة قبل واقعة بدر ، فيكون حدوث هذه القصة لها وهي صبيّة وكما جاء في الروايات (فجاءت وهي جويرية) تصغير جارية . وعليه فلا يتجاوز عمرها عند حدوث القصة ثمان سنين على الاكثر .
كيف تعامل الرسول (صلى الله عليه وآله) مع أموال ومتملكات من كان غنيا قبل الاسلام ؟ وبالتحديد ابو بكر ، ابو سفيان ومعاوية ؟ لدرجة تجعل البخاري يذكره بصعلوك لامال له ؟
قالوا : ان آية ( ولا يأتل اولوا الفضل والسعة ) انها نزلت في أبي بكر لأنه كان له ثلاثمائة كرسي وستون ، على كل كرسي حلة بألف دينار ويروي النسائي عن عائشة قالت : فخرت بمال أبي في الجاهلية وكان الف الف أوقية ، ونضّدت له ثلاثمائة وستين كرسيّاً في داره ، وأسدلت على كل كرسي حلّة بألف دينار !!!
نقول :
1 ) اي بيت كان يسع ذلك كله يومئذ وكم كانت الغرف التي في بيت ابي بكر وما اكبرها حتى تسع هذا العدد من الكراسي ، وهل كان يعدّ مجلساً في داره فيأتي اليه الضيوف ويجلسون على تلكم الكراسي ، ولماذا لم يذكر التاريخ ان أبابكر كان عنده مضيفاً يستقبل فيه الضيوف .
2 ) وما هي الحرفة التي كان ابوبكر محترف بها حتى ادت ان يرزق مثل هذا المال الوافر الذي لا يملكه ملك من ملوك الدنيا آنذاك .
3 ) اولم تصفهم الزهراء (عليها السلام) في خطبتها بانهم كانوا يأكلون الورق ، وأنهم أذلّة خاشعين او يقولوا ان فاطمة كانت غير عالمة بأحوالهم ؟!!
4 ) وانظر الى هذه الرواية عن طريق مالك بن أنس انه بلغه ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) دخل المسجد فوجد أبابكر وعمر فسألهما ما أخرجكما فقالا أخرجنا الجوع.
5 ) ومتى أدركت عائشة العهد الجاهلي وقد ولدت بعد المبعث باربع او خمس سنين وهل كانت تفخر في دور الاسلام بثروة بائدة في الجاهلية وصاحبها جائع في الحال الحاضر.
6 ) أخرج بن سعد من طريق عطاء قال : لما استخلف ابوبكر اصبح غادياً الى السوق وفي رقبته أثواب يتّجر بها فلقيه عمر بن الخطاب وابو عبيدة الجراح فقالا له اين تريد يا خليفة رسول الله ؟ قال : السوق . قالا تصنع ماذا ؟ وقد وليت أمر المسلمين قال : فمن اين أطعم عيالي قال له : إنطلق حتى نقرض لك شيئاً فانطلق معهما فقرضوا له كل يوم شطر شاة وما كسوه من الجسد والبطن .