التعريف بدار الزهراء أعلام النساء المؤمنات أحكام المرأة والأسرة معجم ما ألف عن المرأة مجلةالزهراء(عليها السلام) قضايا المرأة البحوث والمقالات المستبصرات من هدي الزهراء المرأة والأسرة المرأة والصحة البدنية الطفل والتربية الأدب والقصّة المكتبة التخصصية المكتبة الصوتية الجلسات
رناته ترنس (مريم) - ألمانيا - مسيحية

ولدت في ألمانيا ، ونشأت في أسرة أملت عليها الديانة المسيحيّة ، فلمّا ازداد وعيها أحبّت أن ترفع مستواها العقائديّ; لتبني معتقداتها وفق الأدلّة والبراهين القاطعة.
كانت "رناته ترنس" تدرك بأنّ البحث في دائرة معيّنة يدفعها إلى الرؤية الضيّقة ، ويدفعها إلى الحرمان من التعرّف على باقي الحقائق ، فلهذا أحبّت أن توسّع دائرة بحثها عن طريق دراسة باقي الأديان.
ولكنّها مع ذلك توقّفت في دراسة الإسلام ; لأنّها كانت تعتقد بأنّ الإسلام دين يظلم المرأة ، ويحدّد نطاق حرّيتها ، ولا يمنحها أيّ حقّ من حقوقها ، ولكنّها بعد التأمّل وجدت أنّ انطباعها إزاء الإسلام ناتج من كلام مخالفي الإسلام ، وليس من الصحيح من أجل معرفة جهة معيّنة الاكتفاء بكلام المخالفين ، بل على الباحث أن يصغي إلى كلام الجهة التي يودّ الإلمام بمعتقداتها ، ولهذا اندفعت إلى دراسة الإسلام ليتبيّن لها مدى صحّة ما ينقل عن هذا الدين حول المرأة.

حقوق المرأة في الإسلام:

إن الإسلام شرّع للمرأة كامل حقوقها منها:
1 ـ حقّ الملكيّة ، حيث قال تعالى: (.. وَآتَيتُم إِحداهُنَّ قِنطاراً فَلا تَأخُذُوا مِنهُ شَيئاً...) (النساء:20).
2 ـ حقّ الإرث ، حيث قال تعالى: (... وَلِلنِّساءِ نَصِيبٌ مِمّا تَرَكَ الوالِدانِ وَالأَقرَبُونَ) (النساء:7).
3 ـ الحقّ في حسن المعاشرة ،حيث قال تعالى: (وَعَاشِرُوهنّ بِالمَعروُفِ...) (النساء:19).
4 ـ حقّ المساواة أمام القانون ، حيث قال تعالى: (.. وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ ..) (البقرة:288).
5 ـ حقّ السعي لإصلاح المجتمع ، حيث قال تعالى: (وَالمُؤمِنُونَ وَالمُؤمِناتُ بَعضُهُم أَولِياءُ بَعض يَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ ...) (البقرة:71).
كما منح الإسلام للمرأة الحقّ في مباشرة المهن والحرف، والحقّ في طلب العلم ، والحقّ في قبول الزوج واختياره، والحقّ في الطلاق عند توفّر أسبابه المشروعة ، والحقّ في حرّية الرأي والتفكير والعقيدة و...
ومن هذا المنطلق اكتشفت "رناته ترنس" زيف الادّعاءات التي كانت تسمعها حول موقف الإسلام من المرأة ، وكان هذا الاكتشاف بمثابة إزالة للعقبات إزاء دراستها للإسلام.

دراستها للدين الإسلاميّ:

توجّهت "رناته ترنس" بعد ذلك إلى دراسة الإسلام ، ثمّ حاولت الالتقاء ببعض علماء الإسلام لتتمكّن من خلالهم أن تحصل على الفكرة الكاملة حول الإسلام ، فصادف أن التقت بأحد علماء الشيعة فبيّن لها ذلك العالم الدين الإسلاميّ بصورة مفصّلة ، وأزال جميع الشبهات التي كانت عالقة بذهنها، فأعلنت "رناته" استبصارها بعد ذلك ، وتوجّهت لتغيير سلوكها وتصرّفاتها وفق ما يرضي الله تعالى ورسوله(صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته(عليهم السلام).