جمال بشرتك


  • ماذا تعرفين عن جلدك
  • جلدك هو المسؤول
  • الجلد كيف يجدد نفسه مرة أخرى
  • جلدك يعشق الرطوبة
  • قدمي الحماية لجلدك المرهف
  • الفصل الثاني
  • كيف تعتنين بأظافرك
  • القدمان والمحافظة عليهما
  • الغذاء

  • الفصل الأول
    ماذا تعرفين عن جلدك ... هل هو سميك أم رقيق أم ... الخ.
    هناك سببان لا يمكن تغييرهما أو فعلهما وهما.
    العوامل الوراثية. والاختلاف الجنسي ( ذكرا و انثى ) وهذان السببان يحددان نوعية الجلد الا أن هناك عوامل أخرى بطبيعة الحياة مثل مرور الزمن وتأثير الطبيعة تسيطر أيضاً على الجلد سيطرة تامة ولكن هل يمكن أن تعرفي كيف

    ( 2 )

    تستطعين أن تحافظي على جلدك لمدة مستقبلية أن ذلك لن يكون إلا بالابتعاد عن كل ما يضر بشرتك الجميلة التي ترف لها القلوب عندما تراها أي لا تبتعدي عن أشعة الشمس الضارة والا تعرضي نفسك لمخاطر التلوث والاتجهدي نفسك وأن تستيقظي من عقلتك وتعملين ذهنك في كل ما حولك حتى تستفيدين أكبر إستفادة من عالم الطبيعة والعلم المبتكر.
    تذكري سيدتي أن المظهر الخارجي لجسمك يدل بدقة وبوضوح عن المظهر الداخلي لأن جلدك هو العضو الوحيد الأكثر لفت للأنظار وإغراء المعجبين ويجب أيضاً أن أحذرك من بعض الأخطار التي تداهمك وتحيط بك وتؤثر على جلدك وبيدك إقتلاعها من جذورها وهي العصبية . القلق . الضغط ـ الغضب ... وهناك بعض الأشخاص يقولون أن هذه الأخطار لا يوجد بينها وبين الجلد أية علاقة وهذا قول خاطئ ولكن أثبت لك ذلك سيدتي تعالي نعرف ما هو تركيب الجلد.

    ( 3 )

    الجلد .. مما يتركب . ولماذا ؟
    فالجلد يتكون من طبقات كثيرة وتنقسم إلى :

    الانسجة الخارجية لحماية الجلد من الماء.
    الانسجة الداخلية وهي مسؤولة عن خاصة الاحساس وتحتوي الانسجة الخارجية على غدد دهنية وعرقية وخلايا الصبغة أما الانسجة الداخلية فهي تحتوي على نفس الغدد إلا أن هناك خلايا عصبية وأوعية دموية والألياف . وهناك خلايا صغيرة تكون بين النسيج وهناك مادة « DNA » تكون موجودة في الجسم تعمل على تفسخ الجلد الصغير كتوأم من صورة أكبر منه ثم يصعد الى أن يصل إلى الطبقة الأخيرة من الجلد وهنا يفقد رطوبته ويموت فدائياً ليحيى الجلد الذي يليه وتستغرق هذه العلمية المهولة حوالي 672 ساعة أي حوالي 28 يوماً وعوامل الطبيعية قد تعمل على تقدمها أو تأخرها.

    جلدك هو المسؤول :
    إن جلدك يعتبر كتيبة أو أول خط مشاة يقذف نيران على العدو الخارجي ويلتهم كل ما يقترب من الحدود فالجلد يحمي الجسم من الأمراض ويعتبر بمثابة مرآة
    ( 4 )

    سوء لسلامة الجسم أو لغير ذلك ولكن بعض الناس يتساءلون بين بعضهم البعض ويقولون هل هذا الجلد ذو الطبقة الرقيقة يستطيع أن يحمي الجسم ؟
    وهؤلاء أقول لهم أن هذا الجلد الرقيق يعتبر بمثابة حصن أو قلعة حماية للجسم ويفتح نيران على حصون عدوه وكل من يقترب منه :
    ويستخدم في حماية نفسه عدد من المدرعات مثل :

    1 ـ الغدد الدرقية :
    قد يمر على الانسان وقت من المرض أو القلق أو التوتر أو غير ذلك . وفي هذا الوقت يتصبب من الانسان عرق كثير فهذا العرق الخارج قاتل للجراثيم المحيطة بالجلد فهو بمثابة ماء النار بالنسبة للجراثيم ويكون مكمل الأحماض التي تخرج مع العرق وتقوم بالدفاع عن الجسم.

    2 ـ البكتريا المسالمة :
    وهذه البكتريا تكون مقيمة ومستقرة على سطح الجلد وتدافع عنه حيث أنها تهاجم المكروبات الضارة بالجلد وتلتهمها.

    ( 5 )

    3 ـ المسامات :
    وظيفتها تهوية الجلد باستمرار . ولكن إنظري كيف أنك نضري نفسك بنفسك حيث تقوم بعض السيدات بوضع مواد كيميائية فتسد هذه المسافات أو تلبس الملابس الضيقة التي قد تمنع الهواء الفاسد من الخروج.

    الجلد كيف يجدد نفسه مرة أخرى ؟

    قد تكلمنا عن مادة ( DNA ) وقلنا أنها مادة تتضمن خروج صورة طبق الأصل . الأكبر وينمو الجلد الجديد الرطب ويصعد حتى يصبح الطبقة السطحية للجلد وهنا يفقدا رطوبته وحياته وتبدأ الدورة مرة أخرى ، ونتحدث عن تجديد الجلد فهي عملية فتميزة من حيث الجمال والابداع حيث تعالج أنواع الأذى الذي يصيب السطح من جروح وغيرها في 28 يوماً يكون النسيج قد تم استبدال وتجديد غيره أما عن الجروح العميقة فتحدث نتيجة لتعرضها لأشعة الشمس التي تسبب بدورها التهاباً شديداً.

    ( 6 )

    جلدك والبيئة :

    قد سبق لنا الحديث على أن عامل الوراثة من أهم العوامل التي تحدد صفات وملامح البشرية فمثلا نجد طفلاً بشعر أصفر وعيون خضراء وليس الأب والأم لهما هذه الخاصية ولكن يكون الطفل قد أخذ أحد الصفات الوراثية من أقارب الأم أو الأب ويتأثر الجلد بأشعة الشمس تأثيراً كبيراً كما يتأثر أيضاً بالذي يقهر الشباب ويهزم الرجال ويخطف الشيوخ والعجائز الا وهو : الزمن.
    وجلدك يتأثر بعوامل تقع تحت يديك مثل الاستعمال الكثير للمواد والكريمات الدهنية.
    سيدتي : إصغي إلى :
    فهنا الأمل في أن هناك بعض العوامل التي تعمل على جمال بشرتك فمنها : ـ
    تجنب أشعة الشمس.
    أخذ قسط كاف من النوم.
    ممارسة الرياضة .
    الإبتعاد عن التدخين والمدخنين .


    ( 7 )

    صفات جلدك :
    إنّ الجلد متوسط من حيث الجفاف والدهونيات ويكون الجلد طبيعياً عند الاطفال وقلة من الراشدين وأنواعه هي :
    1 ـ أملس.
    2 ـ جاف.
    3 ـ مرن.

    جلدك يعشق الرطوبة :
    إن الجلد مثله مثل أي أرض زراعية تحتاج إلى الرطوبة وجودة التهوية لأن عند هبوب موجات حارة تقل الرطوبة ويكثر الهواء الساخن فتعمل على عدم إنتاج محصول كاف فهذا كله يحدث للجلد أيضاً ويقترب الجلد من التبخر حين تكون درجة الحرارة أقل من 30 درجة وهناك عوامل تعمل على زيادة نسبة الرطوبة في الجو مثل :
    ـ النباتات في المنزل ـ جهاز تكييف هوائي أو مرطب وهناك معلومة يجب أن تعرفيها هي أن عند إنخفاض درجة الرطوبة يجب أن تدهني وجهك بطبقة من مادة تحتوي على الزيت لتقلل نسبة التبخير.

    ( 8 )

    جلدك المرهف : قدّمي له الحماية :

    أن الجلد مثل الطفل المولود فهو يحتاج إلى رعاية كاملة وغذاء متكامل ، وأن تحميه من الشمس ، وأن الجلد الحساس جداً هو لدى أصحاب البشرة البيضاء والشعر الأشقر ، ولهذه البشرة طبيعة خاصة حيث أنه لا يستطيع الاستمرار تحت أشعة الشمس وغالباً ما يحترق جلدهم مع ملاحظة كثير من البقع على وجوههم ، وكل عوامل الحياة تقدم العمر على وجه أصحاب البشرة البيضاء والشعر الأشقر.

    الجلد المرن « الاسترخائي »
    هو جلد له لمعان وله مرونة وتكون بشرة هذا الجلد دهنية وسبب مرونتها أن الغدد الدهنية تفرز دهن متزايد . ويطلق ويطبق المثل الشعبي « إن الشيء الذي يزيد عن حده ننقلب إلى ضده » نعرف أننا في أمس الحاجة إلى وجود الدهون إلا أن زيادته قد ينتج عنها إنسداد في مجاري الغدد . ولو نظرنا إلى الاطفال الصغار فإنه قليلاً ما تظهر طبقة دهنية لأنها تكون صغيرة وغير قادرة على الإفراز وقد تكبر عندما يبلغ الشخص سن البلوغ.

    ( 9 )

    الغدد الدهنية تختلف توزيعها على كل عضو من أعضاء الجسم فهي توجد بكثرة في فروة الرأس والوجه والرقبة وحول العينين . وهنا يجب أن نميز بين الزيت الطبيعي والزيت الذي يوجد بكثافة وسط الغدد الدهنية ومجاريها.

    القشف : كيفية علاجه :
    أن البشرة الجافة تكون خامدة وغير نشطة ويحدث بها بعض التشققات والتجاعيد حتى لو استعملتي صابوناً من أجود أنواع الصابون الملين ، حيث تفقد البشرة مقداراً كبيراً من الرطوبة . لا تقلقي سيدتي فنحن نعطيك الحل الأمثل الذي يجب أن يحتمي جلدك به : لا تعرضي نفسك بكثرة الشمس . استعملي مرهما يقيك من الحرارة ولا تبخلين على جلدك ببعض الماء .
    قد يسبب جفاف شعرك إلى القشف وعادة ما يحدث في فصل الشتاء نتيجة انه بعد غسل اليدين أو الوجه تتعرضين للهواء الجاف.
    ويعالج بالنقاط التالية :
    ـ استعمال صابون ملين مثل الجلسرين أو زيت الزيتون.

    ( 10 )

    2 ـ تجنب استعمال الماء الساخن.
    3 ـ بعد الغسل يجب عدم التعرض للهواء البارد الجاف.

    الفصل الثاني
    الأعشاب : تفيد أم تضر ؟

    عسل النحل
    الأعشاب ودورها في جمال اظافرك.
    القدمان والمحافظة عليها
    إن الله جعل الطبيعة الخلابة تنعم علينا بأشياء كثيرة تفيد جمالنا وحمايتنا من عوامل الطبيعة أيضاً . وكان القدماء معتمدين اعتماداً كلياً وجزئياً على الطبيعة في كل ما تنعم عليهم به ومع مرور الزمن يقل استعمالها لا لعدم كفاءتها ولكن لظهور بدائل كيماوية سريعة ولكنها ليست بكفاءة .
    الأعشاب الطبيعية . وهناك كتب قديمة من سنين طويلة كان القدماء يكتبون فيها الوصفات وكيفية علاج الأمراض . وهناك بعض الأشياء التي قلما يخرج العلاج الطبيعي منها.
    1 ـ عسل النحل ـ زيت الزيتون ـ اللبن ـ الخل ـ شرائح الخيار وقشره ـ الحناء ـ الليمون

    ( 11 )

    وفيما يلي ملخص لكل فائدة من فوائد هذه المجموعة :
    عسل النحل :
    إننا لا نأتي بشيء من أفكارنا ولكن يكفي أن يتكلم عنه المولى عز وجل ويجعل له سورة باسمه وهي سورة النحل وصدق الله العظيم حيث قال فيه شفاء للناس. وهناك نصيحة دائمة وهي عند ذهاب أي شخص للدكتور يشكو من الكحة أو الصدر فيرد عليه الطبيب قائلاً خذ ملعقتان عسل نحل عند الاستيقاظ من النوم.

    الحناء :
    هي صبعة نباتية لها فوائد كثيرة فهي تحمي الجلد في التشققات ولا تحدث إلتهابات ولا تأخذ حيزاً فهي يمكن استخدامها في صبغ الشعر ومن حيث اللون فيمكن التحكم في تركيز الحناء. وتعتبر الفطريات بمثابة العدو اللدود للحناء وهي تعالج بعض الأمراض الجلدية.

    الخيار :
    تستخدم شرائح الخيار في إزالة النقط السوداء والهالات التي توجد تحت العين وتستخدم أيضاً في علاج العين المجهدة وذلك بوضع الشرائح على العين بحيث تلامس الجلد الذي يوجد عليه الهالات السوداء ويحدث ذلك في أوقات منتظمة من

    ( 12 )

    ثلث ساعة إلى ربع ساعة يومياً حتى يختفى السواد.

    الليمون :
    الليمون : يستخدم لعلاج البشرة الجافة فهو يحدث تهيج يزيد من إفراز الدهون ولذلك فكر العلماء في إضافته إلى الجلسرين لمعالجة القشف ولكن استعمال الليمون بمفرده يؤدي إلى التهابات جلدية.

    الخل :
    إنّ الخل يعمل على إزالة قشر الشعر ولكن يؤدي أيضاً إلى جفاف الشعر ولذلك فاننا نود أن نقول أنّه يمكن التقليل من استعماله في فروة الشعر . ويعالج أيضاً الجرب والأمراض الجلدية.

    اللبن :
    إنّ اللبن يحتوي على بعض الدهون والسكريات والبروتئينات والمعادن والفيتامينات ويستخدمه البعض في علاج جفاف البشرة إلا أنه لا يصلح في علاج البشرة لأنه من الممكن أن تتفاعل البكتريا الموجودة في اللبن مع البكتريا الموجودة في الجلد فتتكون أحماض دهنية تعمل على تهيج الجلد من ناحية كما تسبب الدمامل الناتجة عن تقيح الجلد من ناحية أخرى ممكن أن نجد

    ( 13 )

    شركة تعلن عن كريمات أو دهانات باللبن وعصير الليمون ، كيف ذلك ؟؟

    التمر . عصير العنب :
    العنب والتمر من الفواكه التي لها كم من الفوائد العظيمة على صحة الانسان ففي حالة الأمراض الجلدية ينصح الأطباء بالاكثار من تناول التمر والعنب فإنهما يحتويان على توليفة رائعة يكون في استطاعتها تحطيم السموم وقهرها وتعيد للجسم نشاطه وحيوتيه.

    الحلبة والنمش :
    إنّ الحلبة هي القوة الفعالة التي بإمكانها علاج الأمراض الجلدية ومن أهمها النمش ومن الممكن عمل خليط تحت إسم مرهم الحلبة ـ تسحق كمية من الحلبة « حسب طلبك » ويضاف إليها زيت الزيتون مخلوط ماء وعسل نحل ويقلب جيداً ثم يسخن.

    الاستعمال :
    يوضع على المكان المصاب بالنمش نصف ساعة في الصباح كل يوم الى أن يزول.

    ( 14 )

    كيف تعتنين بأظافرك :
    ما هي الأظافر ؟
    الأظافر هي مادة قرنية جزءها الظاهري حوالي نصف الجزء الموجود تحت الجلد ويتوقف شكلها على العوامل الوراثية ولكن الأظافر تعتبر دليلاً على صحة الجسم أو هزيانه.
    وتتوقف الأظافر من حيث القوة والضعف على نقص او زيادة الفيتامينات والحديد والكالسيوم ويمكن جعلها قوية بتعويض ذلك النقص في الفيتامينات وتستغرق فترة العلاج من 4 ـ 5 شهور ويجب ألا تعرضيها للماء لفترة طويلة كما أن هناك أظافر مشوهة مع أنها سميكة وذلك يحدث نتيجة للإصابة بالفطريات وتعرضها للماء والصابون وتظهر مشققة طافية اللون قصيرة ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة . ويكون الدواء مضاد للفطريات مع عدم التعرض للماء والصابون بقدر الإمكان ولأن كثرة التعرض للماء يعمل على انتشار الفطريات وتطويل العلاج.

    الأعشاب ودورها في جمال أظافرك

    عند تبيض الأظافر : يجب غسلها بعصير الليمون مضافاً اليه بذور حلبة منقوعة مع البابونج.

    ( 15 )

    عند جفاف الأظافر : يجب غسلها بماء مذاب فيه ملح خشن . عند عفن الفطريات بالأظافر : فيجب غسلهما في زيت زيتون دافئ مع تدليك جيداً وغسلها في الماء والساخن وبذور الحلبة المنقوعة وعصير الليمون.

    القدمان والمحافظة عليهما :
    لا شك أنّ القدمين من أهم أعضاء الجسم وأكثر الأعضاء إجهاداً فيجب الحفاظ عليهما . فمثلا عندما يكون في القدم آلام ناتجة عن الحذاء فيجب استخدام مرهم البصل وذلك بخلط عصير البصل مع دهن الدجاج على النار.
    ولتشقق القدمين يجب إضافة ماء الجافيل الى ماء ساخن ويوضع مزيج من الجلسرين والليمون.
    وللعناية بالقدمين فيمكن وضعهما في آخر اليوم في وعاء به ماء دافئ فيزيل عنهما التعب مع تدليكهما ببعض العطور ويراعى عدم الإكثار في العطور لأنها قد تسبب صداعاً أو ألماً في الرأس.

    كيف التخلص من عرق القدمين واليدين :
    بتدليك ما بين الأصابع بعد التجفيف التام صباحاً ومساءاً

    ( 16 )

    ولمدة أسبوع مع طليها بنباتات خضراء من نباتات الحقول وهي مفيدة لكل عروق الجسم وتصنع كالآتي : ضع كمية من النباتات الخضراء في وعاء وتغمر بسبرتوا فقط ويسد الوعاء ويوضع في مكان دافئ مدة 15 يوماً.

    الأعشاب ودورها في الإهتمام بقدميك :
    إذا كنت من يعانون من قدم مجهدة فعليك باستخدام عشب الزعتر كواحد من أهم الاعشاب التي تفيد وتغذى قدميك وتزيل الإجهاد والتعب تضع كمية من الأعشاب 90 ـ 120 ـ جرام في الماء وتتركه ¼ ساعة ويضاف الزعتر المنقوع الى الماء .
    أما إذا كنت ممن يعاني من ألم في القدم فعليك باستخدام عشب الصفصاف من 50 ـ 70 جرام في لتر ماء ساخن ثم ننتظر إلى أن يبرد ويصبح دافئاً إلى ماء الحمام.
    وهناك ملاحظة على استخدام الأحذية أن تكون مناسبا ومريحا للقدمين . ومن ثم فمن الممكن أن نقول أن الكعب المفرط في الطول قد يتسبب في عدم توازن الجسم ويؤثر على الكليتين وعلى العمود الفقري.

    ( 17 )


    وهنا يجب أن تقدم لك عزيزتي القارئة بعض الارشادات التي قد تساعدك في تناول الأعشاب :
    إن بعض الأعشاب يوجد بها نسبة سموم فنصيحة الا تأخذي جرعات زيادة منها عن اللازم.
    ولا تحاولي أن تعالى نفسك بنفسك في مجال الأعشاب . وأنه يجب عليك استشارة الطبيب.
    يجب أن تعلمي أن الاعشاب منها النافع ومنها الضار ويعتمد ذلك على صلاحيته لفترة محددة وكيفية تخزينة وتجفيفه وأود عزيزتي القارئة أن أعطيك بعض المفاتيح التي تفتح لك أبواب الجمال والحيوية والرشاقة وهي بعض الفيتامينات التي تقِيك من مخاطر كثيرة وهي :

    فيتامين أ :
    ويوجد في الجبنة والبيض وكبد البقر والماعز والجزر والسبانج والزبد والمشمش وهو يعمل على تقوية البصر ويقي من حب الشباب والأمراض الجلدية يفضل لمن بلغ سن الثلاثين حيث أن تعالج من التجاعيد التي تظهر عند تقدم السنة.

    فيتامين ب 3 :
    ويوجد في التونه والسلامون والفول السوداني وهو يغذي البشرة ويحافظ عليها.
    ( 18 )

    فيتامين ب 2 :
    ويوجد في الأرز والعدس . والبيض والجبن والكبد وهو ضروري للمرأة أثناء الحمل والرضاعة .

    فيتامين ب 5 :
    ويوجد في عيش الغراب والبطاطس والكاكاو وصفار البيض والطماطم والعدس وهو يحافظ على البشرة ويغذي الشعر ويجعله قويا ويغذي الأظافر ويجعلها لامعة وقوية .

    فيتامين ب 6:
    ويوجد في الأسماك واللحوم واللبن وصفار البيض والبطاطس والأرز والذرة ومن الفواكه الموز وهو يختص بالمرأة والفتاة ويجب استخدامه في حالة إنتفاخ الثديين والام الحيض.

    فيتامين ء :
    ويوجد في البندق واللوز والجوز والفول وزيت الزيتون والدقيق وهو يساعد على خصوبة الشباب.

    ( 19 )

    الغذاء
    الغذاء المختار
    كيف نهيئ نظاماً غذائياً مثالياً.
    لأجل احتفاظك بصحتك يجب أن تختار طعاماً ينطبق على النظريات العلمية الحديثة عن الغذاء . وهذا يتطلب منك توزيع البروتينات وهيدرات الكربون . والمواد الدهنية والمعادن والفيتامينات والسوائل بمقاييس ممتازة توصلك إلى هناء العيش ونشاط العقل وزيادة الجمال وإطالة الحياة. وكن واثقا بأن طعاما مختارا سيكون له الأثر الكبير في إطالة عهد شبابك سواء من جهة المظهر أم من جهة أعضاء الجسد كله.

    البروتين في الصف الأول

    في إعداد نظامك الغذائي اليومي يكون للبروتينات الاهمية الكبرى وكلمة بروتئين . جاءت من اليونانية ومعناها ( جاء أولا ) والبروتينات تكون الجسم وتنشئي الانسجة المختلفة : جلدك ، شعرك ، عضلاتك ، أظافرك ، دماغك ، قلبك ، رئتيك ، وأعضاءك الداخلية الأخرى.

    ( 20 )


    إن هذه الانسجة لا يمكن أن تنشأ اذا كانت موادها الأولية غير وافرة في طعامك اليومي.
    إن البروتينات على نوعين:
    بروتينات درجة أولى : وبروتينات درجة ثانية فيفضل البروتينات ذات الدرجة الأولى.
    بقى الجسم في حالة جيدة وهذه توجد في صفار البيض . الجبن ـ الحليب واللبن الرائب والكبد والكلى ولوزة العجل وتوجد بنسبة أقل في الروسقود الأضلاع واللحم الهبرا.
    والبروتينات ذات الدرجة الثانية :
    لا تستطيع وحدها تأمين نمو الجسم وإنما هي بتعاونها مع بروتينات الدرجة الأولى تقدم للصحة خدمة كبيرة وتوجد هذه البروتينات في النباتات مثل الجوز وحبوب القمح وطحين حبون القطن والفاصوليا ، واللوبياء والفول والشعير ، كما توجد في الجلاتين وبياض البيض . ونسبة وجودها في هذه المواد قليلة بالقياس الى وجودها في المواد الحيوانية المذكورة قبلا ما عدا فول الصويا . فإن نسبة البروتين فيه عالية جدا.

    ( 21 )


    فإذا كنت لا تريد تناول اللحم فخذ بروتينات الدرجة الاولى من النباتات مثل حبوب القمح الجوز فول الصويا اللوز فستق العبيد دقيق القطن ، واذا أضفت إليها كمية كبيرة من البيض والحليب ومشتقاتة حصلت على كمية كافية من البروتئين . ومما يذكر أن الاقتصار على تناول البروتئين النباتي يعرض الجسم لأصابة بفقر الدم وهبوط الضغط الوهن.

    البروتينات تحفظ قوتك

    إن نقص البروتئين يؤدي الى نتائج خطرة فعند الأطفال والمراهقين يعرقل النمو أو يوقفه . وعند البالغين وغيرهم يجعل الأنسجة رخوة وخاصة أنسجة العضلات ومن هذا تحدث التشويهات القبيحة ولا شك في أن الرجل لا يكون جذابا إذا كان له كرش بارز أو ظهر متقوس. وأية امرأة لا يمكن أن تظهر جميلة إذا كان صدرها غائراً ولو تبرجت لدى أعظم خياطة إن مرونة العضلات المتغذية جيدة هي التي تحفظ ملامح الوجه جذابة وقوية وتعابيره شابة حية.
    إن البروتينات ـ وهي المكلفة ببناء الجسم ـ يمكنها أحياناً أن تحترق بشكل يولد النشاط والحرارة في الجسم

    ( 22 )

    عوضا عن الدهون والمواد الكربوهدراتية وعندما توجد زيادة منها تتحول أيضا الى طاقة لتوليد الحرارة والنشاط أو تحفظ بشكل شحوم.
    مما يذكر أن قيامها بهذه المهمة يعتبر اسرافا مؤسفا مضيعا لعنصر الأزوت ومجهداً لاجهزة الجسم . لان اللحوم والبيض والحليب ثقيلة على الجسم أكثر من المواد الدهنية والكربو هيداتية ولذا لا يتناول منها إلا نصيب متوسط . إن هذه العناصر الثمينة لها مهمة أساسية للجسم فهي تشكل همو غلوبين الدم المادة الملونة لكريات الحمر والهرمونات والانزيمات ونشاط الغدد والخمائر التي تولد النشاط كما هي ضرورية لإتمام عملية هضم الأطعمة وبناء الأنسجة الجديدة . كما تتدخل في عمليات الخروج وتلعب دوراً هاماً جداً في جريان الدم وتأمين توازن حموضة الدم وتسهيل سرعة تجميده وإسالة ( الانيتكور ) الذي يعزل الجراثيم والسموم الناتجة عنها عن الشرايين الدموية ، ونقص هذه العناصر يهدد الكبار بالمرض والموت قبل الأوان وشوهد أن نفعها الكبير لدى الشبان يؤدي الى وقف نموهم كما أن عمليات التبرز تضعف . ويتخلق الماء والفضلات

    ( 23 )

    في الجسم فتحدث ورما في الأكعاب وفي الأفخاذ.
    وانتفاخاً في الأيدي والأجفان . أما نقصها الخفيف فيظهر في شحوب لون الدم ونقص التوتر . والتعب ، وليونة العضلات ، ونتائج ذلك مظهر سيئ . واسترخاء من الأعضاء وضعف المقاومة للوعكات والأمراض ففي فينا بعد الحرب الأخيرة ـ عالج الصليب الأحمر الاف الرجال والنساء والاطفال من الورم الناتج عن قلة التغذية بتوزيع الفاصوليا عليهم يومياً وقد كانوا يشكون به من مضاعفة حجم بطونهم وسوقهم وزيادته عن القياس العادي :
    وفي امريكا لم يصل نقص البروتئين الى حد كبير وحوادث الورم التي ظهرت سواء من الجهل أو الفقر اقتصرت على بعض النساء اللاتي لم يتناولن البروتئين الذي تتطلبه حاجتهن وحاجة أجبتهن . ومما يذكر أن الاشخاص الذين يملكون الوسائل للتغذي بحسب رغبتهم يجب أن يتناولوا من البروتئين نسبة تزيد عن 10 ـ 14 بالمئة من كمية غذائهم وهذا ما يكفي لأجسامهم والطمع في زيادة النسبة الى 18% رغبة في النشاط يكون مضراً.
    وقد أظهرت التجارب أن البروتئين من أصل حيواني مثل

    ( 24 )

    اللحم ومنتوجات الحليب . كاللبن الرائب ، والبيض هي ذات فاعلية أكثر من البروتينات من أصل نباتي ، وثبت أن ( الاسكيمو ) سكان القطب الشمالي يتمتعون بقوى ونشاط أكبر من نشاط الاف الهندوس والصينيين الذين يتغذون بالبروتئين من أصل نباتي.
    إن قوانين التغذية تأمر بأن لا يتناول المرء الأطعمة البروتئينية والهيدروكربونية في وجبة واحدة.
    وقد قام الدكتور رهفيس الأستاذ في معهد جفرسون الطبي بفيلادلفيا بدراسة هذه المسألة. وطبق تجربته بذلك على مجموعة من الأشخاص الأصحاء ومجموعة أخرى من المرضى الذين يتألمون من اضطرابات مختلفة . وقد أخضع هؤلاء لانظمة غذائية متوالية من الأطعمة الهدروكربونية والبروتئينية والأثنين معا فكانت مظاهر الهضم وإخلاء المعدة والبروز متشابهة سواء أعطيت الأطعمة معا أو متفرقة فاستنتج من ذلك أنه ليس من دليل علمي ضد مزج بعض الأطعمة أو كلها والطبيعة أعطت مثالا على ذلك . هو أن حليب الأم ـ الذي هو أحسن غذاء طبيعي كامل ـ خليط من هيدرات الكربون والبروتئين والأملاح

    ( 25 )

    المعدنية والفيتامينات.
    إن الحاجة للبروتينات تزداد في بعض الحالات مثال ذلك في حالات الخور وفي الأمراض العضالة التي تمنع كل غذاء فايه العضلات تبدأ بالتخلي عن موادها البروتئينة.
    وإذا لم تعوضها فإنها تتلاشى وتتداركها من منتوج الهيموغلوبين والأنزيمات والانتيكور وبروتئين الدم والهرمونات ومن حيوية الأعضاء الرئيسية كالقلب والكلى .
    وكان أصحاب الرأي يعتقدون الآن أن كمية البروتئين وخاصة بروتئين الدرجة الأولى يجب أن تزداد كثيرا بعد كل عملية جراحية لأنها تسهل التئام الجرح.